منتدى شباب مراكش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب مراكش

نلتقى لنرتقى.. المنتدى ليس بعدد أعضائه بل بترابط أعضائه كأسرة واحدة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الكعبة والعلم الحديث
التربية للجميع  I_icon_minitimeالخميس مايو 12, 2016 12:27 am من طرف حسين حامد

» ما الذي بينك وبين الله
التربية للجميع  I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 26, 2016 10:33 pm من طرف حسين حامد

» حكم المعراج
التربية للجميع  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 20, 2016 6:49 am من طرف حسين حامد

» درس من الإسراء
التربية للجميع  I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 10:08 pm من طرف حسين حامد

» هذا هو الإيمان الذي علمه الرسول صل الله عليه وسلم لإصحابه
التربية للجميع  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2015 6:23 am من طرف حسين حامد

» الثبات على المبدأ
التربية للجميع  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 17, 2015 5:55 am من طرف حسين حامد

» طريق الجنة
التربية للجميع  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 06, 2015 1:25 pm من طرف حسين حامد

» منهج الداعي الحكيم
التربية للجميع  I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 07, 2015 1:10 pm من طرف حسين حامد

» عقوبة العلماء
التربية للجميع  I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 03, 2015 6:22 am من طرف حسين حامد


 

 التربية للجميع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مغربي حر




المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

التربية للجميع  Empty
مُساهمةموضوع: التربية للجميع    التربية للجميع  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 18, 2011 10:52 am

أكدت السيدة لطيفة العبيدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي أن المغرب أحرز تقدما ملموسا في تحقيق أهداف التربية للجميع منذ الإعلان عن إطار دكار لتحقيق التربية للجميع في 26 -28 أبريل 2000، ويتجلى ذلك في الرفع من نسب التمدرس سواء بالتعليم الابتدائي الذي قارب التعميم أو بالتعليم الإعدادي، وفي ارتفاع مؤشر المساواة بين الجنسين وانخفاض نسبة الأمية، وأضافت العبيدة، في كلمتها أمام الاجتماع رفيع المستوى حول التربية للجميع المنعقد بجمتيان بالطايلاند من 22 إلى 24 مارس 2011، أنه لمواجهة التحديات المتبقية، والمرتبطة أساسا بالتحقيق الفعلي لإلزامية التعليم بالوسط القروي من جهة، وتحسين جودة التعلمات في علاقتها بمتطلبات مجتمع المعرفة من جهة ثانية، ضاعف المغرب من جهوده في اتجاه تحقيق تكافؤ الفرص والمساواة بين الجنسين، وكذا لتدريب الأساتذة على المقاربات الحديثة للتدريس، وتخويل صلاحيات أوسع للمؤسسات التعليمية في إطار ترسيخ نموذج التدبير التشاركي اللامتمركز و المتمحور حول النتائج.

وأوضحت كاتبة الدولة أن الحكومة المغربية أقدمت منذ سنة 2009 على مبادرة جريئة وقوية من أجل إعطاء نفس جديد لإصلاح منظومة التربية والتكوين، وذلك من خلال اعتماد برنامج لتسريع وتيرة الإصلاح، والرفع من الميزانيات المخصصة لهذا القطاع، وهو ما مكن من تأهيل المنظومة التربوية وتحفيز الفاعلين والشركاء على المزيد من التعبئة والانخراط.

وأضافت أن البرنامج الاستعجالي 2009-2012، الذي أعطى نفسا جديدا للإصلاح، اهتم، ضمن مشاريعه بمواجهة المعيقات السوسيواقتصادية التي تتسبب في الهدر المدرسي. حيث بادرت الوزارة إلى مضاعفة نسبة الميزانيات الخاصة بالمطاعم المدرسية والداخليات وتوزيع اللوازم المدرسية خصوصا بالوسط القروي، وتقديم الدعم المشروط للأسر ذات الدخل المحدود مقابل إبقاء الأطفال في المدارس، وتخصيص ميزانية هامة لتوفير النقل المدرسي في الوسط القروي وغير ذلك من الإجراءات الساعية إلى ضمان تكافؤ الفرص بين كل الأطفال المغاربة في ولوج التعليم.

ومن أجل تأهيل وحفز الأساتذة، أكدت كاتبة الدولة أن الوزارة تولي اهتماما خاصا لتكوين الأساتذة على الطرق البيداغوجية الجديدة، وحفزهم على الاستقرار في الوسط القروي عبر إحداث تعويض خاص وبناء السكن لفائدتهم.

إلى ذلك، أبرزت أن البرنامج الاستعجالي يروم إرساء نظام للحكامة متمحور حول النتائج، لا متمركز وتشاركي، وذلك في إطار مقاربة المشروع وعبر إعطاء ميزانيات مستقلة للمؤسسات التعليمية ومحاولة بناء الريادة على مستوى المؤسسات التعليمية وإعادة المبادرة للفرق التربوية داخل المؤسسات التعليمية من أجل إيجاد الحلول لبعض الإكراهات المحلية.

وبعد إشادتها بدور الشركاء في دعم المنظومة التربوية المغربية، دعت إلى توفير آليات لتنسيق التدخلات والتعريف بالتجارب الناجحة وتعبئة كل مكونات المجتمع لفائدة المدرسة والتربية للجميع ,
والجدير بالذكر أن البلاغ الصادر عن الاجتماع رفيع المستوى حول التربية للجميع قد أشاد بالمجهودات والتقدمات المحققة على مستوى أهداف التربية للجميع، مشيرا إلى الفوارق الملاحظة في الإنجازات المحققة حسب الدول والأهداف، داعيا إلى ضمان جودة التعليم والحد من العوامل المؤثرة في عدم تكافؤ الفرص على جميع المستويات. كما شدد البلاغ على ضرورة تشجيع الشركاء على تمويل التربية وتتبعها ومراقبتها في المناطق التي تعرف صراعات.

وفضلا عن ذلك، دعا الاجتماع إلى إشراك المجتمع المدني في ضمان حق التربية، والبحث في سبل التعاون والتمويل المتجدد، بهدف جعل التربية رافعة أساسية لتطلعات الألفية الثالثة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصحبة الصالحة من دعامات التربية الإسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب مراكش :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: